Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Deny from all التحسين والتطوير الذاتي – العربية للاستشارات التربوية والتدريب

مقالات التحسين والتطوير الذاتي

1- كيف تتخلى عن النمطية في الحياة:

كيف تتخلى عن النمطية من حين لآخر عندما يعتاد عقل الإنسان على القيام بنفس الشيء كل يوم دون أي تجديد يُذكر، تشعر حينها أن الوقت يمر أسرع مما تتخيل دون أن تُنجز ما تُريد، وما نعنيه بالوقت هنا ليس يوماً أو اثنين، بل حياتك بأكملها! بالتالي لا بد أن تسعى للقيام بشيء مختلف من حين لآخر، اخرج للجري أو ركوب الدراجات في أيام العطلات مثلاً، أو حتى استغل أبسط الأشياء لتغيير روتينك، كالذهاب من طريق مختلف للعمل والتأمل في أدقّ تفاصيله، ففي بعض الأحيان يتوجب عليك القيام بتغيرات جذرية، مثل تغيير وظيفتك أو الانتقال لمدينة أخرى لو كنت غير سعيد بعملك. فاجئ نفسك!، فلو كنت تتوقع تصرفاتك وردود أفعالك في أي وقت وأي مكان، فهذا لأنك لا تقوم بأي شيء خارج عن المألوف، لتكتشف نفسك حقاً اذهب لأماكن جديدة بمفردك، واترك لنفسك العنان لترى كيف ستتصرف عندما تتخلى عن شعور الأمان الذي تبحث عنه باستمرار! لو قضيت حياتك تفعل نفس الشيء في نفس المكان وتتحدث مع نفس الأشخاص كل يوم باستمرار، فقد ترحل عن هذا العالم دون أن تعرف من تكون.

2- كيف تبحث عما يُسعدك في الحياة:

يجب أن يكون هناك هدف لحياتك أكبر من العمل وما إلى ذلك كي تستطيع الاستمرار، على سبيل المثال إن كنت تُحب السفر فلما لا تخصص أجازاتك السنوية للسفر إلى أماكن جديدة، بهذه الطريقة ستظل باقي أشهر السنة في حماس شديد وترقب لموعد السفر، لو كنت تُحب الموسيقى لما لا تتعلم العزف؟ ابحث عما يجعلك سعيداً ولا تتردد في السعي وراءه، فالغرض من حياتنا هو السعادة! ضع أهداف لحياتك الحياة بلا هدف مملة ولا معنى لها، ما الهدف من الذهاب للعمل كل صباح إن لم يكن يقودك نحو هدف أكبر، يجب أن تُدرك أن العمل في حد ذاته لا يُمكن أن يكون هدفك الأسمى والأكبر في الحياة، بل يجب أن يكون هناك شيء آخر يدفعك للسعى والموصلة، على سبيل المثال هل تطمح لإنشاء مشروعك الخاص؟ اعمل بجد إذاً للحصول على المال والخبرة اللازمة. حافظ على صحتك كل ما سبق لن يكون له أي معنى لو لم تتمكن من الحفاظ على صحتك وتجنب الأمراض التي باستطاعتك تجنبها، نم جيداً ولا تُرهق نفسك في العمل أكثر من اللازم، مارس الرياضة وتناول طعام صحي. احتفل بأبسط الأشياء فلا تترك أي مناسبة مهما بدت بسيطة دون أن تحتفل بها، هذه الأمور هي ما تُضفي بعض المرح على حياتك، احتفل بالانتهاء من المشروع الذي كُلفت به في العمل، احتفل بتعليم طفلك قيادة الدراجة أو حصوله على درجة جيدة في مواده الدراسية، الاحتفال هنا لا يعني تنظيم حفل كبير ودعوة أصدقائك وعائلتك، يكفي أن تخرج لمكان جديد مع عائلتك مثلاً، أو تُسافر في عطلة نهاية الأسبوع لمكان خارج المدينة.
فروقات أخرى بين التعليم والتدريب هناك فروقات أخرى بين التعليم والتدريب، من أبرزها: التعليم يهدف إلى خلق تغيير سلوك الفرد بشكل دائم من خلال نقل المعلومات والمعرفة، أما التدريب فيركز على اكتساب مهارة معينة. التعليم نظام رسمي لمسيرة تعليم طويلة، بينما التدريب هو الطريقة التي تجعل الفرد ماهراً في مهمة معينة وينتهي متى ما أتقنها. لاكتساب فهم ما للمفاهيم العامة فإن الفرد يحتاج للتعليم، بينما في التدريب يمكن للفرد الفهم عن طريق الممارسة والمحاولة. يعتبر التعليم وحده في بعض المهن غير كافٍ، في حين أن التدريب قد يكون كافياً في بعض المهن التي تعتمد على التدريب بدرجة عالية مثل النجارة والسباكة والنسيج.

3- ما هو الطموح:

ما هو الطموح يُعرّف الطموح في اللغة بأنّه الارتفاع حيث يُقال طَمُحَ بصر الشخص أي بمعنى ارتفع إلى أعلى، وكل ما هو مرتفع فهو طامح، وفي المعنى الإصطلاحي للطموح فهناك العديد من التعريفات لهذا المصطلح، حيث يُعرف الطموح بأنه عبارة عن ذلك الهدف الذي يريد شخص معين القيام بتحقيقه في خلال حياته وعلى جميع الأصعدة، كما يمكن تعريف الطموح بأنه ذلك المستوى الذي يريد المرء أن يقوم بالوصول إليه في حياته، حيث يقوم من خلاله بإنجاز أعماله اليومية وتحقيق أهدافه الاستراتيجية، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الطموح يختلف بين الأفراد وذلك من حيث الأهداف التي يسعى الفرد لتحقيقها وكذلك من حيث الضغوطات والصعوبات التي قد يجابهها المرء للوصول إلى أهدافه. أنواع الطموح يمكن تقسيم الطموح إلى أنواع متعددة بناء على الفرد أو المجتمع الذي يسعى إلى تحقيقه، ومن أنواع الطموح ما يلي: الطموح الإجتماعي هو ذلك النوع الذي يتعلق بطموحات الجماعات والشعوب، فالشعوب المتقدمة تختلف في طموحاتها عن الشعوب الفقيرة، كما أنّ الطموح الإجتماعي قد يشير إلى طموح فئة معينة أو جيل معين من النّاس داخل المجتمع الواحد.
الطموح الفردي هو الطموح الذي يتعلق مشخص معين فقط، ويختلف الطموح الفردي لدى الناس تبعاً لاختلاف أعمارهم، أو حتى مجالات حياتهم المختلفة، فبعض الناس لديه طموح إقتصادي وبعضهم الآخر لديه طموح سياية أو حتى مهني، أو رياضي. أو نفسي أو غيرها من الأمور الكثيرة التي يطمح الناس إليه ويسعون لتحقيقها. خصائص الشخص الطموح يوجد العديد من الخصائص التي تميز الشخص الطموح عن غيره من الناس، وفيما يلي بعض من خصائص هذا الشخص: يتحدى المصاعب من أجل الوصول إلى المستوى الذي يطمح به، فهو لا يقبل بالواقع ويرى دوماً أن هناك ما يمكن أن يصل إليه، ولا يضع كلمة الحظ أو الظروف تؤثر على طبيعة حياته. ينظر بعين التفاؤل إلى الحياة، فهو يؤمن بالكفاح والاعتماد على النّفس وتحمّل المسؤوليات.

 الإيجابيّة يُمكن أن يؤدّي التركيز إلى نقاط الضعف إلى حالة من الإحباط تصيب الآخرين، لذلك لا بدّ للمدرّب الناجح أن يتحلّى بالإيجابيّة والتركيز على نقاط القوّة التي يُمكن أن يُبنى عليها من قدرات ومهارات فريدة قابلة للتحسين والتطوير؛ ممّا يؤدّي لرفع الروح المعنويّة للفريق ودفعه للإنتاج والعمل بفعاليّة أكبر.

امتلاك مهارات الاتصال تُعدّ مهارات الاتصال هي أهمّ مهارات المدرّب الناجح، فهي ما يسمح له بإيصال أفكاره ومعلوماته للآخرين بفعاليّة، كما أنّ التدريب يحتوي على العديد من النقاشات والاستفسارات من المُتدرّبين، ولهذا فإنّ عليه امتلاك مهارات اتصال ممتازة تُمكّنه من استيعاب طلّابه ومناقشتهم.

 الاستماع الفعّال تُساعد هذه المهارة في فهم المُتدرّب، وتساعد في جمع المعلومات وفهمها بالشكل الصحيح وتصنيفها وتوضيحها، ومن أهمّ صفات المُستمع الجيّد هي الحياديّة والموضوعيّة وعدم اتخاذ موقف مباشر، ومنح المُتدرّب الاهتمام والتركيز.

 الملاحظة يجب أن يترافق الاستماع الفعّال للآخرين مع قراءة إيماءاتهم وفهمها وملاحظتها، ومحاولة استيعاب المشاعر والأفكار منها، يؤدّي ذلك لفهم أكثر للآخرين ومعرفة الطريقة المناسبة للتفاهم والتعامل معهم بناءً على هذه الملاحظات.

 بناء العلاقات إذا تمكّن المدرّب من تطبيق ما سبق من مهارات تدريبيّة، فإنّ ذلك سيؤدّي بشكل مباشر إلى تطوّر العلاقة الإنسانيّة بين المدرّب والمتدرّبين، ممّا يجعل التواصل بينهم مبنياً على الثقة والتعاطف دون أيّ ارتياب أو خوف من سوء فهم

 الابتكار يُعدّ الابتكار وتطوير الأفكار مهارة أساسيّة في المُدرّب الناجح، وهي ما قد تميّزه عن غيره من المدرّبين، حيث يجب أن يطرح المُدرّب الناجح أسئلة استقصائية وأسئلة مفتوحة من شأنها تصفية الأفكار وتوجيهها نحو الحلول بشكل إبداعيّ، كما أنّ قدرة المدرّب على صياغة الأسئلة الصحيحية والتركيز على الحلول بدلًا من تضخيم المشكلات هي أفضل طريقة للحفاظ على تركيز المُتدرّبين.

 الصدق والإخلاص تستلزم مهارات القيادة والتدريب أن يتمتّع المُدرّب بصفة الإخلاص والصدق، فالآخرون يُحبّون أن يتبعوا من يحملون صفة الإخلاص والصدق والتواضع، والإخلاص هو ما يُظهر شغف المُدرّب بعمله؛ ممّا يجعله قدوة ناجحة للمتدرّبين وأكثر موثوقيّة بالنسبة لهم.

 إظهار ردود الأفعال المناسبة يُعتبر إعطاء الملاحظات المناسبة وبطريقة صحيحة مهارة تدريبيّة مهمّة وأساسيّة، ولا ينبغي أن تكون هذه الملاحظات أو التعليقات متعجرفة أو سلبيّة، ومن المهمّ أن تكون مفيدة للمتدرّب وبنّاءة، وتتركّز حول الحلول والنظر بإيجابيّة للأمور، ومن جانب آخر يجب على المُدرّب تقبّل الملاحظات وردود الأفعال من المُتدرّبين بصدر رحب، ليستفيد منها مستقبلًا.

تصنيفات المقالات

دورات تدريبية نرشحها لك

دبلومة المحاسب المالي المحترف PFA

دبلوم المحاسب المالي المحترف PFA يقدم لك تدريب عملي على القيد الدفتري وكيفية

تفاصيل الكورس

 

إذا كنت خريجًا أو حتى تشغل وظيفة المدير المالي في شركة بالفعل

تفاصيل الكورس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top