Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Deny from all التدريب والتعليم – العربية للاستشارات التربوية والتدريب

مقالات التدريب والتعليم

1- مفهوم التدريب وأهميته:

مفهوم  التدريب: هو مجموعة من الجهود والنشاطات التي تهدف إلى إعطاء الموظف المزيد من المعلومات، والمعارف، والمهارة، والخبرة التي تحسّن وترفع مستوى أدائه في العمل، أو تطوِّر ما لديه من خبرات ومهارات حالية يستفيد منها في عمله الحالي أو تعدّه لعمل في المستقبل. يتناول التدريب سلوك الفرد من الناحية المهنية أو الوظيفية، تجعله يسلك طريقاً وأسلوباً مختلفاً في أداء عمله، وفي الحقيقة إنّ التدريب يشمل العامل، والموظف، والمدير، والمسؤول، فكلّ مِن هؤلاء يحتاج إلى تطوير، وتعديل مهاراته، وقدراته، وهذا التطوير والتعديل يستفيد منه الموظف نفسه كما تستفيد منه المؤسسة بشكلٍ عام وينعكس على أدائها وإنتاجها. 

أهمية التدريب: إعطاء الموظف الجديد الخبرة والمعرفة الكافيّة بكيفية أداء عمله بطريقة صحيحة ومُرضية، وتطوير خبرات وقدرات الموظف الموجود حالياً بأي مؤسسة أو منظمة لرفع كفائته وتحسين أدائه لعمله وتكييفه مع ظروف العمل الموجودة. إعداد الموظفين الذين سيتولّون مواقع وظيفيّة أعلى وأصعب مسؤولية بالشكل الذي يمكنهم من ذلك، حيث إنّها تتطلب مستوى أعلى من الكفاءة والقدرات والمسؤولية، ويكون ذلك بشرح طبيعة هذه المسؤوليات لهم وما تتطلبه منهم، وتعريفهم بطبيعة العمل الذي سيقومون به. تطوير وتحسين سلوكيات الموظفين والعاملين في كيفية تعاملهم مع زملائهم ومدرائهم، كما يتضمن التدريب أيضاً المحافظة على التوازن النفسي للموظفين ورفع وتحسين معنوياتهم. تطوير العلاقات البشرية داخل بيئة العمل؛ لأنّ التدريب يمنحهم المهارات والقدرات اللازمة لأداء العمل، وهذا يؤدّي في النهاية إلى تطوير العلاقات البشريّة والسلوكيّة. رفع قدرة المديرين الحاليّين الموجودين في المؤسسة وإعداد المديرين القادمين لتولّي مناصبهم. تعريف المسؤولين والموظفين بالبيئة المحيطة بالعمل من بيئة ثقافيّة، واقتصاديّة، واجتماعيّة، وعادات. تحسين وزيادة إنتاجيّة المؤسسة. دوافع التدريب زيادة الإنتاج: فعند تعريف العاملين بكيفية أداء عملهم بالطريقة الصحيحة هذا يؤدي إلى تحسين نوعية الإنتاج وزيادة كميته. الاقتصاد في النفقة: حيث إن التدريب الذي يرفع كمية الإنتاج يعود بمردودٍ اقتصادي أكبر على المؤسسة من تكلفة التدريب نفسه؛ لأنّها ترفع كفاءة العاملين. تحسين معنويات العاملين: حيث إنّ العامل أو الموظف يشعر بجدية ورغبة المؤسّسة في تطويره وتقوية علاقته بالمهنة التي يعيش هو وعائلته منها، فهذا يسبّب تحسين أدائه ورفع معنوياته وكفاءته. تقليل مخاطر وحوادث العمل: وذلك لأنّ التدريب يقوم بتعريف العاملين بكيفيّة تشغيل الآلات وكيفية التعامل معها وتجنّب خطرها، وكذلك كيفية التعامل مع المواد الخطرة وكيفيّة حملها ونقلها وتخزينها. تقليل الصرف: لأنّ العامل عندما يعلم كيف يقوم بعمله على أكمل وجه وبطريقة مثلى فإنّ ذلك يقلل من مستوى الرقابة والإشراف عليه.

2- الفرق بين التدريب والتعليم:

تعريف التعليم والتدريب يعرّف التعليم على أنّه ما يُدرّس في المدارس والجامعات والدراسات العليا، حيث يتم نقل المعرفة حول حقائق الأمور والمفاهيم والأحداث من المعلمين للطلاب، ليُمنح الطلاب نهايةً القدرة على حل المشكلات، ومن ناحية أخرى فإن التدريب هو القيام بممارسة مهمة معينة والتركيز عليها حتى يتم إتقانها، كما يتعلق التدريب بالجوانب العملية للمهمة أو الوظيفة، ومن الجدير بالذكر أن التدريب لا يقل أهمية عن التعليم فبدونه يكون التعليم ناقصاً ولكنه يأتي بعد مرحلة التعليم. أهداف كل من التعليم والتدريب يوفر التعليم قاعدة معرفية عامة تدعم أي نشاط يُمكن أن يُشارك فيه الطالب، بينما التدريب فهو عبارة عن عملية مخصصة وليست عامة كالتعليم، حيث يعتمد التدريب على التركيز على تنمية وتطوير مهارات معينة لدى الأفراد. متطلبات التدريب والتعليم يتطلب التدريب التوجيه وتقديم الاستشارات أثناء الأداء والممارسة والمحاولة، ويطلق عليه مصطلح “التعليم العملي” كما أن التدريب يتطلب خبرة في الإرشاد وإتقان المهارات بدقة؛ في كل ما يُقال ويُعرض، ومن ناحية أخرى فإن التعليم يتطلب تشارك المعرفة والمعلومة ونقلهما بشكل علمي متقن للأفراد ليحصلوا على المعرفة العامة للقيام بمهمة معينة بمهارة وإتقان.
فروقات أخرى بين التعليم والتدريب هناك فروقات أخرى بين التعليم والتدريب، من أبرزها: التعليم يهدف إلى خلق تغيير سلوك الفرد بشكل دائم من خلال نقل المعلومات والمعرفة، أما التدريب فيركز على اكتساب مهارة معينة. التعليم نظام رسمي لمسيرة تعليم طويلة، بينما التدريب هو الطريقة التي تجعل الفرد ماهراً في مهمة معينة وينتهي متى ما أتقنها. لاكتساب فهم ما للمفاهيم العامة فإن الفرد يحتاج للتعليم، بينما في التدريب يمكن للفرد الفهم عن طريق الممارسة والمحاولة. يعتبر التعليم وحده في بعض المهن غير كافٍ، في حين أن التدريب قد يكون كافياً في بعض المهن التي تعتمد على التدريب بدرجة عالية مثل النجارة والسباكة والنسيج.

3- مهارات التدريب الفعال:

ما هي أبرز مهارات التدريب الفعّال؟ يجب أن تتوفّر عدّة مهارات أساسيّة في المدرّب الناجح، ومن أبرز مهارات المدرّب الناجح ما يأتي: الفضول يُعدّ الفضول هو صفة أساسيّة في من يسعى للفهم وتطوير ذاته، وعلى المدرّب الناجح أن يكون أنموذجًا للرغبة في التعلّم والتطوّر المهنيّ والشخصيّ، وهو بذلك يجعل نفسه قدوة لطلّابه، كما أنّ الفضول هو السبيل للتوسّع في العلم وهو الدافع للاستمرار في التعلّم.

 الإيجابيّة يُمكن أن يؤدّي التركيز إلى نقاط الضعف إلى حالة من الإحباط تصيب الآخرين، لذلك لا بدّ للمدرّب الناجح أن يتحلّى بالإيجابيّة والتركيز على نقاط القوّة التي يُمكن أن يُبنى عليها من قدرات ومهارات فريدة قابلة للتحسين والتطوير؛ ممّا يؤدّي لرفع الروح المعنويّة للفريق ودفعه للإنتاج والعمل بفعاليّة أكبر.

امتلاك مهارات الاتصال تُعدّ مهارات الاتصال هي أهمّ مهارات المدرّب الناجح، فهي ما يسمح له بإيصال أفكاره ومعلوماته للآخرين بفعاليّة، كما أنّ التدريب يحتوي على العديد من النقاشات والاستفسارات من المُتدرّبين، ولهذا فإنّ عليه امتلاك مهارات اتصال ممتازة تُمكّنه من استيعاب طلّابه ومناقشتهم.

 الاستماع الفعّال تُساعد هذه المهارة في فهم المُتدرّب، وتساعد في جمع المعلومات وفهمها بالشكل الصحيح وتصنيفها وتوضيحها، ومن أهمّ صفات المُستمع الجيّد هي الحياديّة والموضوعيّة وعدم اتخاذ موقف مباشر، ومنح المُتدرّب الاهتمام والتركيز.

 الملاحظة يجب أن يترافق الاستماع الفعّال للآخرين مع قراءة إيماءاتهم وفهمها وملاحظتها، ومحاولة استيعاب المشاعر والأفكار منها، يؤدّي ذلك لفهم أكثر للآخرين ومعرفة الطريقة المناسبة للتفاهم والتعامل معهم بناءً على هذه الملاحظات.

 بناء العلاقات إذا تمكّن المدرّب من تطبيق ما سبق من مهارات تدريبيّة، فإنّ ذلك سيؤدّي بشكل مباشر إلى تطوّر العلاقة الإنسانيّة بين المدرّب والمتدرّبين، ممّا يجعل التواصل بينهم مبنياً على الثقة والتعاطف دون أيّ ارتياب أو خوف من سوء فهم

 الابتكار يُعدّ الابتكار وتطوير الأفكار مهارة أساسيّة في المُدرّب الناجح، وهي ما قد تميّزه عن غيره من المدرّبين، حيث يجب أن يطرح المُدرّب الناجح أسئلة استقصائية وأسئلة مفتوحة من شأنها تصفية الأفكار وتوجيهها نحو الحلول بشكل إبداعيّ، كما أنّ قدرة المدرّب على صياغة الأسئلة الصحيحية والتركيز على الحلول بدلًا من تضخيم المشكلات هي أفضل طريقة للحفاظ على تركيز المُتدرّبين.

 الصدق والإخلاص تستلزم مهارات القيادة والتدريب أن يتمتّع المُدرّب بصفة الإخلاص والصدق، فالآخرون يُحبّون أن يتبعوا من يحملون صفة الإخلاص والصدق والتواضع، والإخلاص هو ما يُظهر شغف المُدرّب بعمله؛ ممّا يجعله قدوة ناجحة للمتدرّبين وأكثر موثوقيّة بالنسبة لهم.

 إظهار ردود الأفعال المناسبة يُعتبر إعطاء الملاحظات المناسبة وبطريقة صحيحة مهارة تدريبيّة مهمّة وأساسيّة، ولا ينبغي أن تكون هذه الملاحظات أو التعليقات متعجرفة أو سلبيّة، ومن المهمّ أن تكون مفيدة للمتدرّب وبنّاءة، وتتركّز حول الحلول والنظر بإيجابيّة للأمور، ومن جانب آخر يجب على المُدرّب تقبّل الملاحظات وردود الأفعال من المُتدرّبين بصدر رحب، ليستفيد منها مستقبلًا.

تصنيفات المقالات

دورات تدريبية نرشحها لك

دبلومة المحاسب المالي المحترف PFA

دبلوم المحاسب المالي المحترف PFA يقدم لك تدريب عملي على القيد الدفتري وكيفية

تفاصيل الكورس

إذا كنت خريجًا أو حتى تشغل وظيفة المدير المالي في شركة بالفعل
تفاصيل الكورس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top